More DW Blogs DW.COM

onMedia

الصحافة النوعية في العصر الرقمي

استخدام ميديوم في دورات الصحافة الإلكترونية

Medium-iconتشجيع المتدربين على استخدام مواقع التدوين مثل ووردبريس (WordPress) أو بلوغر (Blogger) أو تامبلر (Tumblr) هو نهج مشترك في دورات الصحافة الإلكترونية.

فوائد ورشات العمل التدريبية عديدة:

  • معظم مواقع التدوين مجانية الاستخدام ومفيدة للتدريب على أساسيات الكتابة الإلكترونية.

  • منشور المدونة يمكن اعتباره نسخة عن مقال إلكتروني قياسي.

  • المدونة هي وسيلة سهلة الاستخدام، وتوفر فضاءً رقمياً إبداعياً.

  • يمكن للمتدربين التجريب من خلال تضمين الوسائط المتعددة وحتى تعديل كود لغة النصوص التشعبية (html).

  • وكذلك، وبخاصة بالنسبة للصحافيين الذين ينتقلون من الصحافة المطبوعة إلى الرقمية، فإن نظام إدارة المحتوى (CMS) للمدونة غالباً ما يعمل بأسلوب مشابه لنظام إدارة المحتوى لموقع إخباري إلكتروني.

ومع ذلك، إذا نظرت مرة إلى أمثلة المتدربين حول قصص نمط التحريك، مثل لعبة نيويورك تايمز عن أسماك القرش وسمك المنوة الصغير (Sharks and Minnows) أو لعبة الغارديان فايرستورم (Firestorm)، فغالباً ما ستسمع السؤال: كيف يمكننا إنتاج نمط التحريك، بخاصة للكتابات المستفيضة مثل نمط قصص المجلات؟

عادةً ما أشير بوضوح إلى أن المدونات تمكنك في الواقع من التحريك إلى أسفل الصفحة. وحسب مستوى خبرة المشاركين أود أن أقترح أيضاً تطبيقات سرد القصة التي اختبرها موقع أون ميديا مثل كريتافيست” (Creatavist).

ولكن في هذه الأيام، بخاصة إذا كنت أشرف على ورشة عمل قصيرة المدة، فأنا أفضل أن أمهد لميديوم (Medium)، وهو موقع تدوين لمؤسس بلوغر وتويتر إيفان ويليامز.

لماذا استخدام ميديوم في التدريب؟

استخدام ميديوم يسهل للمتدربين الحصول على نتائج مرضية جداً بصرياً، وبسرعة فائقة. قد يكون ذلك الأمر مفيداً كثيراً عندما تحاول تحميس المشاركين في ورشة العمل لتجريب سبل جديدة للسرد.

يقدم ميديوم تصميم مدونة بسيط يفسح المجال للكتابة بصيغ طويلة. فكّر بنمط المجلة على سبيل المثال. يمكنك القول إنه أمر جيد للغاية. فإذا كان لدى المتدربين قصة تراعي أساسيات الكتابة الجيدة للمواقع الإلكترونية وتحتوي صورة قوية على الأقل، فإن تصميم وتخطيط ميديوم يتيحان للمتدربين إنتاج قطعة مثيرة بصرياً، وبسرعة.

فتح الحساب مجاني وسهل. كل ما يحتاج المتدربون لفعله هو تسجيل الدخول عبر حساب التويتر والفيسبوك، ومن ثم البدء بالكتابة.

إذا سارت الأمور جيداً، فعادة ما ستستمع بعض جمل الإعجاب، وترى بعض ابتسامات المشاركين ما أن يبدأوا بإضافة نص وصور والتحريك نحو الأسفل عبر قصتهم.

يعمل محرر ميديوم على مبدأ (ما تراه هو ما ستحصل عليه)، إذ سترى على الفور الشكل الذي ستبدو عليه قصتك. ليست هناك رجعة بين التحرير والمعاينة/النشر، وكأنني أكتب الآن هذا المنشور على موقع ووردبريس.

تضمين الصور أو وسائط المشاركة الأخرى، مثل مقطع فيديو أو ملف صوتي أو تغريدات أو صور ثينغ لينك (ThingLink)، واضح ومباشر؛ بمجرد قص ولصق رابط تشعبي (hyperlink) أو كود لغة النصوص التشعبية (html) في المكان المطلوب الموسوم برمز ⊕، ستظهر خيارات التضمين.

الحفظ أوتوماتيكي (انظر أعلى يسار الصفحة حيث وضع التحرير)، الأمر الذي يعني ضمان عدم ضياع جهد أحدكم سدى.

كما أن ميديوم يستخدم أنواع خطوط مناسبة للقراءة على المواقع الإلكترونية وشاشات الهواتف المحمولة: مثل خط FF Meta Serif وخط Myriad. قد يدعي البعض أن الخيارات محدودة، لكن ذلك يعني أن ثمة احتمالاً ضئيلاً في أن ينشر أحد المشاركين في ورشة عملك قصته ينوع خط غير ملائم تماماً مثل ComicSans.

إذا نشرت قصتك مرة، يمكنك جمع قصصك معاً تحت مجموعة. وهي ميزة مفيدة لورشات العمل، بحيث يمكنك عمل مجموعة لقصص أي شخص. ولا تنسى إضافة كلمات البحث، التي تُسهّل العثور على القصة، وتجعلها متاحة لمستخدمي ميديوم آخرين. وبالنهاية فإن ميديوم تجمع من المستخدمين الذين يُقدّرون الكتابة الجيدة.

بالإضافة إلى ذلك فإن قصص ميديوم يمكن تضمينها بمواقع إلكترونية أخرى وبمعظم المدونات. اضغط على المثال في الأسفل وقم بالتحريك نحو الأسفل للعثور على خيار التضمين “…” في أسفل يمين القصة.

medium-screen-shot

حافظ على البساطة

ميديوم ليس منصة تدوين تحتوي على بهرجة مواقع التدوين الأخرى مثل ووردبريس.

كما أنه لا يناسب كل شخص، ولا يصلح لكل أنواع القصص.

لكن ما برع ميديوم فيه هو توفير واجهة تحرير بسيطة ومنصة نشر بسيطة. وللمتدربين المتقدمين الذين يتمتعون بمعلومات جيدة عن HTML، فإن Svblte قد يكون منصة التدوين البديلة لميديوم، والذي يوفر نمط مجلة شبيه من حيث التصميم والتخطيط.

كما هو الحال بالنسبة لجميع منصات التدوين المجانية، فإن من الجدير تذكير المتدربين أن تغيير الملكية أو نقص التمويل قد يؤدي إلى توقف الخدمة واختفاء الأعمال الثمينة. (لقد حدث ذلك، فقد كان Posterous موقع مدونة شهير، وزال في عام 2013). من الإعدادات يمكنك إرسال قصص ميديوم كملف zip.

الكاتب: غاي ديغن

Date

سبتمبر 21, 2014

Share

أضف تعليق