More DW Blogs DW.COM

onMedia

الصحافة النوعية في العصر الرقمي

تطبيق iRig Recorder للصحفيين

iRig-logo-300x300ما هو تطبيق iRig Recorder؟

في هذه الأيام، توفر الهواتف الذكية للصحافيين مجموعة واسعة من الأدوات والبرامج التي يمكنهم أن يستخدمونها في تقاريرهم. بالنسبة لأولئك الذين هم بحاجة لتسجيل وإرسال ملفات صوتية، فمن المفيد الاطلاع علىتطبيق iRig Recorderالمتوفر مجانياً لنظامي آيوس وأندرويد.

لم أسمع بتطبيق iRig Recorder من قبل، إلى أن طلبت مني إذاعة أو آر أفالنمساوية أن أقوم باستطلاعات للرأي حول الاحتجاجات التي أعقبت الانتخابات فيكمبوديا، حيث أقيم. وافقت بالطبع، لكنني أشرت إلى أنه ليس لديّ هاتف أرضي (وهي قليلة أصلاً في كمبوديا)، وأن جودة الصوت في مقابلة عبر الهاتف المحمول لن تكون بالمستوى المأمول.

لا مشكلة، هكذا قال لي المنتج منوهاً إلى iRig Recorder، وهو تطبيق جيد، برغم أنه ليس مثالياً، لكنه يقدم نوعية صوت جيدة، وواجهته بسيطة وفيه العديد منخيارات المشاركة. كنا أنا والمنتج نتحدث عبر سكايب، واتفقنا على استخدام التطبيق لتسجيل إجاباتي، ومن ثم أرسل المقاطع الصوتية إلىفيينا.

قمت بتحميل النسخة المجانية من خلال برنامج iTunes (التطبيق متوفرأيضاً لنظام أندرويد)، وكنت في البداية قلقاً بعض الشيء في البداية. لكن المنتج كان متحمساً.

سهل الاستخدام

photo-record-200x300للتطبيق واجهة سهلة الاستخدام. عند فتح التطبيق، سوف تشاهد شاشة تحوي على زر تسجيل أزرق كبير (RECORD) بالقرب من الجزء السفلي. بلمسة واحدة عليه يمكنك البدء بالتسجيل. وثمة شاشة واسعة لعرض مدة التسجيل، ويمكنك قطع التسجيل بالضغط على زر (PAUSE)، ثم تبدأ مجدداً من حيث توقفت. في الجزء السفلي من الشاشة تشاهد أمواج تسجيل الصوت، بحيث يمكنك التأكد من أن التسجيل يعملأعتقدت أن مستويات الصوت منخفضة جداً، ولكن وجدت وسيلة لرفع المستوى لاحقاً.

عند الانتهاء، اضغط على (RECORD) مرة أخرى، وستحصل على قائمة للتسجيلات على الهاتف. الاسم الافتراضي للمقطع المُسَجل هو تاريخ وتوقيت التسجيللكن التطبيق يتيح لك إعطاء كلتسجيل اسم خاص به، إذا كنت تريد ذلك. فقط اضغط على الملف للكتابة.

photo-3-200x300ثم اضغط على الزر الأزرق إلى جانب التاريخ وسينفتح معالج الشاشة. في النسخة المجانية، الخيارات المتاحة أمامك تقتصر علىت حسين مستويات الصوت الخاصة بك. لكن iRig Recorder يسمح لك بتحديد النسبة المئوية التي تريدها لزيادة السعة، وتحديد إذا ما كنت تريد العمل بالكلام أو الموسيقى.

هناك مجموعة من المعالجات الاختيارية المتاحة، مثل تحسين الصوت، والتقليل من ضوضاء الخلفية، وإظهار السرعة وتغيير طبقة الصوت، وغيرها من الأمورلكن تبلغ تكلفة حزمة المعالجة 4,99 دولاراً. إذا كنت ترغب في تحريرما قمت بتسجيله، سيتعين عليك دفع قليل من المال أيضاً، إذ تبلغ تكلفة حزمة التعديلات 4,99 دولاراً. أو يمكنك شراء حزمة كاملة تشمل جميع الوظائف الإضافية بمبلغ 7,99 دولاراً.

لم أكن مضطراً إلى كلذلك، فعندما كنت أرسل التسجيلات الصوتية إلى النمساويين، كانوا يتولون عملية التحرير برمتها.

 

 

سهولة المشاركة

في إحدى المرات كنت قد انتهيت من التسجيل، وضغطت على رمز تصدير/مشاركة (EXPORT/SHARE) الموجود في الجزء العلوي من الشاشة ضمن قائمة ملف. كان بإمكاني إرسال الملف الصوتي عبر البريد الالكتروني، أو استخدام iTunes في مشاركة الملفات، أو التشارك على أي شبكة واي فاي محلية، أو إرساله كبروتوكول نقل الملفات FTP، أو تحميله على ساوند كلاود (SoundCloud). معظم الخيارات أعطتني اختيار تصدير ملفات بجودة عالية (ملف .wav / 44.1 kHz)، أو بجودة متوسطة (ملف .m4a/ 96 kbps)، أو بجودة منخفضة (ملف .m4a/ 32 kbps). لكن خيار البريد الإلكتروني حددلي ملف (.m4a).

photo-4-200x300أرسلت الإذاعة النمساوية الإعدادات الخاصة بها لبروتوكول نقل الملفات FTP، وبفترة وجيزة من الزمن وصلت إلى الإذاعة مقابلاتي التي كانت مدتها ثلاث دقائق، بالرغم من أن شبكة الإنترنت كانت بطيئة.

كما قد تتوقع، فإن الصوت لن يكون تماماً كجودة التسجيل في الستوديو، ففي نهاية المطاف أنت تستخدم ميكروفون هاتف ذكيولكنني وجدته مقبولاً، وبالطبع قبلته الإذاعة النمساوية دون اعتراض.

الشركة التي وراءiRig ، هي شركة (IK Multimediaللوسائط المتعددة، وهي تطرح عدداً كبيراً منالملحقات. الملحق الأكثر إثارة لاهتمام الصحافيين هو الميكروفون المدمج الذي يوضع داخل مقبس الصوت في هاتفك، وهناك نسخة محولة أكبر. ولكن التكلفة حوالي 30 دولاراً و 70دولاراً على التوالي.

الجوانب السلبية

تطبيق iRig مجاني، لذالا يمكنك أن تتوقع الكمال. يشكو البعض من أن الإضافات التي ينبغي شراؤها تكاد تكون ضرورية للحصول على الجودة والمرونة الضروريتين. وهذا الأمر صحيح بعض الشيء. ودون وجود ميكروفون عالي الجودة، فإن المقطع الصوتي لن يكون ممتازاً، وهذا أمر مؤكد.

بالإضافة إلى ذلك، لا يمكنك القيام بمكالمة هاتفية وتشغيل iRig لتسجيل المحادثة. كما ذكرت، قمت بمكالمة سكايب من كمبيوتري مع محطة أوروبية، وسجلت المقابلة بواسطة جهازي الآيفونلذا عليك أن تكون قادراً على التكيف مع تلك الظروف.

Kyle-iRig-225x300كنت قد نسيت أن أضع هاتفي في نمط الطيران عندما بدأت تسجيل الأسئلة والأجوبة مع فييناورن هاتفي فيمنتصف المقابلة، فانقطع التسجيل، وتوقف التطبيق عن العمللحسن الحظ، كان لدينا وقت للقيام بالمقابلة مرة أخرى. تأكد دوماً من أنك قمت بوضع نمط الطيران/حالة عدم اتصال قبل تسجيل الصوت أو الفيديو مع أي تطبيق.

لكن عموماً، عند إجراء تسجيلات سريعة، وخصوصاً مقابلات يمكن تحريرها في ستوديو لإصلاح الأخطاء، فإن تطبيق iRig Recorder هو أكثر من كافٍ. إنه سهل الاستخدام ويحتوي على واجهة واضحة.

ماذا يجب على الصحافيين معرفته حول iRig؟

التكلفة: مجاني، ولكن تكلفة حزمات الإضافة لمعالجة الصوت والتحرير وغيرها من الميزات ما بين 2,99 دولاراً و 7,99 دولاراً أمريكياً.

المشاركة: سهلة.يمكنك اختيارالبريد الإلكتروني أو تبادل ملفات iTunes أو شبكة واي فاي محلية أو بروتوكول نقل الملفات FTP أو تحميل الملف إلى ساوند كلاود.

الدعم: على الموقع الإلكتروني لشركة (IK Multimedia) قسم مخصص للأسئلة الأكثر تكراراً (FAQ)وكذلك صفحة للاتصال بالدعم.

اللغةالواجهة باللغة الإنجليزية.

الكاتب: كايلجيمس

Date

سبتمبر 11, 2014

Share

أضف تعليق