More DW Blogs DW.COM

onMedia

الصحافة النوعية في العصر الرقمي

أيها الصحافي – تعرف على مدى شعبية مادتك

dw-dw-image-300x172أنت صحافي، ونشرت للتو أحدث مقالاتك، أو مقطع مصور أو صوتي على الفيسبوك أو غوغل بلاس أو تويتر. لكن، كيف يمكنك معرفة من قام بمشاركة مادتك، وكم هو عدد الأشخاص الحقيقي الذي يمكنك الوصول إليهم عبر وسائط الإعلام الاجتماعي؟ إذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن أدوات تحليلات وسائط الإعلام الاجتماعي أو عن زيادة تأثيرك على الإعلام الاجتماعي، فإن موقع أون ميديا سيساعدك في ذلك من خلال القائمة التالية.

موقع Klout، إذا كنت مهتماً عموماً بفاعلية وسائط الإعلام الاجتماعي، فإن Klout ربما يكون الخيار الأفضل بالنسبة لك. يقوم الموقع أساساً بترتيب فعالياتك على الإنترنت، من خلال تحليل حجم شبكتك للوسائط الاجتماعية، وعدد مرات النشر، وعدد المرات التي يقوم بها الآخرون بنشر روابطك وإعادة التغريدات والمشاركات. ما يُعرف بـ (كلوت سكور) أو نقاط كلوتيتضمن بيانات من العديد من شبكات التواصل الاجتماعي، مثل تويتر وفيسبوك وغوغل بلاس ولينكد إن وفورسكوير وإنستاغرام. تترواح نقاط كلوت ما بين 1 إلى 100، وكلما كان رقمك عالياً، كان تأثيرك الاجتماعي أكبر. أما ماذا تعني نقاط كلوت فهو أمر متروك للنقاش على أية حال.

موقع Topsy، الصق ببساطة عنوان الإنترنت لمقالك أو مقطع الفيديو أو الصورة أو ما إلى ذلك، وسوف ترى على الفور قائمة كاملة عمن قام بالمشاركة، وكذلك عدد المشاركات. كما بإمكانك رؤية اللغات التي تمت المشاركة بها. بإمكان موقع توبسي القيام بالعديد من الأشياء الرائعة الأخرى. إليك شرح مفصل هنا.

موقع Hootsuite، هو نظام إدارة وسائل الإعلام الاجتماعية، حيث يمكنك تنظيم ومراقبة حسابات وسائل إعلام اجتماعية مختلفة من خلال واجهة واحدة. العديد من الشركات والعلامات التجارية الكبيرة مثل فيسبوك وإدارة أوباما تستخدم هذا البرنامج، ولكن هناك نسخة مجانية أقل درجة. ميزات رائعة للصحافيين يمكنهم من جدولة النشر في عدة حسابات وسائل إعلام اجتماعية. كما بإمكانهم الحصول على إحصائيات عن متابعيهم.

موقع SproutSocial، استخدم هذا الموقع لإدارة وسائل الإعلام الاجتماعية لمراقبة الرسائل الواردة، وجدولة منشورات تويتر وفيسبوك وغوغل بلاس ولينكد إن. كما يقوم موقع “SproutSocial” بإرسال إحصائيات تويتر وفيسبوك، ويتيح لك مجالاً لمقارنة تطبيق حسابات تويتر المختلفة. هذا البرنامج ليس مجانياً لسوء الحظ، ولكنه منتشر بسبب واجهته النظيفة واستخدامه السهل.

موقع SocialBroيركز على تويتر فقط. أي من المستخدمين لم يعد يتبعني؟ من هم المتابعون الأكثر تأثراً؟ ما هو الوقت الأفضل بالنسبة لي لكي أنشر تغريدة تصل إلى أكبر عدد ممكن من الناس؟ إذا كنت تبحث عن إجابات لتلك الأسئلة، فحاول استخدام موقع SocialBro، فهو يقدم تحليلاً مفصلاً عن متابعيك. كما يتيح لك إدارة عدة حسابات تويتر في نفس الوقت. ليست هناك نسخة مجانية متوفرة.

موقع Tweriod، هو تطبيق رائع، إذا كنت مهتماً فقط بمايتعلق بنشر تغريدتك في الوقت المثالي تحديداً. يقوم الموقع بتحليل تغريداتك وتغريدات متابعيك، ويحسب أفضل وقت الذروة لنشر التغريدة. إنه مجاني.

Followerwonk_Screenshot-300x206موقع Followerwonk، برنامج آخر متخصص بتحليل التويتر، فهناك أكثر من 18 إحصائية تكشف لك أموراً تتعلق بمتابعيك، مثل الجنس أو العمر أو حجم الحسابات. ميزة مثيرة للاهتمام هي خارطة تظهر مناطق متابعيك. إذا كنت ترغب في تكوين علاقات إلكترونية قوية مع متابعين مؤثرين (أوحسابات تتابعها)، فإن موقع “Followerwonk” يحدد لك المتابعين المؤثرين بسهولة. يمكنك الدخول مجاناً إلى أجزاء من الموقع، ولكن لرؤية بعض المعلومات الضرورية، مثل الخارطة، عليك دفع رسوم الاشتراك.

موقع Tweetreach، تقوم النسخة المجانية من هذا البرنامج بتحليل التغريدات، بما في ذلك وسم هاشتاغ معين أو عنوان إنترنت لكي تساعدك على معرفة نطاق وصول تغريداتك.

موقع Twitter Analytics، تحليلات التويتر أساسية نسبياً، وتُظهر عدد متابعيك ومناطقهم، أي أن الموقع يعطي لمحة عن متابعيك وبالطبع، عن نشاطك في التغريد.

موقع FanpageKarma، يجعلك تحلل صفحتك، أو صفحة شخص آخر، على الفيسبوك وقنوات الإعلام الاجتماعي الأخرى. تحوي النسخة المجانية على الوظائف التالية: تحليل أكثر أنواع المنشورات شعبية، ومن هم أكثر المشجعين، ووتيرة النشر.

الكاتبة: دانييلا شبيت، تحرير: كيت هيرسين

Date

يوليو 21, 2014

Share

أضف تعليق